تعلم التداول

المؤشرات الاقتصادية

المؤشرات الاقتصادية هي عبارة عن معلومات تقارير واحصائيات مالية واقتصادية التي تصدر من قبل منظمات القطاع الخاص أو الحكومة في وقت محدد وبصفة دورية بمعنى سنوية, ربع سنوية, شهرية أو أسبوعية, بحيث تدعم وتساعد في ترقّب حركة الاسواق المالية والحال الاقتصادي في الدولة, هذه الاحصائيات والمؤشرات يتم مراقبتها من قبل جمهور المستثمرين في الأسواق المالية لذلك عندما يتم نشر هذه المؤشرات فأننا نشهد حالة تذبذب مستمرة في الأسواق المالية لتأثر في قوّته وتقلباته تبعا لأهمية المؤشر الصادر. نوعية البيانات أو الاحصائيات الصادرة ممكن أن تختلف من وقت لآخر, ان أهمية قيمة تقارير المؤشّر تقدّر تبعا للمعلومات الصادرة ان كانت حديثة وذو أهمية أو بكونها سبّبت الى استنتاجات التي ليس بالأمكان الحصول عليها عن طريق بيانات أخرى.

لذلك كمتداول ومستثمر في الأسواق المالية من الضرورة ادراكك والمامك في المؤشرات الأكثر أهميّة وتأثيرا وماذا تمثّل هذه المؤشرات:

1. مؤشر أسعار المستهلك: يمثّل هذا المؤشر التغييرات التي تحصل في مستوى أسعار التجزئة لسلة مشتريات المستهلك الأساسية, ليعتبر من أهم المؤشرات تأثيرا على التضخّم في الدولة, ليتعلّق هذا التضخّم بالقوة الشرائية للعملة بشكل مباشر في داخل حدود الدولة ليأثر هذا الأمر على مكانة العملة في الأسواق الدولية المالية. ففي حال كان نمو الاقتصاد بظروف طبيعية فالزيادة بمؤشر أسعار المستهلك ممكن أن تسبب لارتفاع في أسعار الفائدة الرئيسية.

2. مؤشرات قطاع العمالة: تمثل مؤشرات قطاع العمالة الاقتصاد الدولي بصورة عامة ودائرة الاعمال التجارية, هذه المؤشرات تصدر عدد الوظائف الجديدة التي أضيفت أو فقدت, بالاضافة الى النسبة المئوية للعاملين والعاطلين عن العمل وأيضا لكم الشكاوى من البطالة. لذلك عن طريق تلك البيانات بامكان المتداول والمستثمر فهم نشاط الاقتصاد , بينما عن نسبة التضخم فمن الضرورة ادراك سرعة التغيرات ونمو أجور العاملين.

3. مؤشّرات الانتاج: هذه المؤشرات وظيفتها في قياس المستوى العام للانتاج في داخل الدولة, ومن يقوم في متابعة حركة هذه المؤشرات ليأخد صورة عامة عن مستويات التطوّر الاقتصادي في الدولة.

4. مؤشرات الثقة: تمثل مؤشرات الثقة درجات التفاؤل والثقة أو على العكس درجات التشاؤم المكونة للاقتصاد مثل المستثمرين , المنتجين والمستهلكين. مؤشر ثقة المستهلك هو عبارة عن استفتاء اقتصادي يقوم بعقده مجلس المؤتمرات به يجمع أراء ووجهات نظر من قبل جمهور المستهلكين التي يهمها أمر الاقتصاد الحالي بالاضافة الى تنبؤاتهم الاقتصادية ليتم عقد هذا الاستفتاء مرة بالشهر في أنحاء الدولة بين 5 ألاف مستهلك.

5. مؤشرات الأسعار والأجور: هذه المؤشرات تقيس التذبذب في الأسعار ومقدار انفاق المستهلكين لتعكس المؤشرات بهذا الحال مستويات التضخم في اقتصاد الدولة.

6. مؤشرات الاسكان: يعتبر قطاع الاسكان من أهم القطاعات الاقتصادية ورائدا لحال الاقتصاد, والتطوّر فيه الى الأحسن يؤدي الى تحسن عام في الأحوال الاقتصادية وبهذا الأمر نشهد أهمية وضرورة مؤشرات الاسكان.

*هنالك العديد من المؤشرات الاقتصادية لم تذكر ولها أهميتها بالاضافة الى البيانات الخاصة التي يمكن استعمالها في تقدير أساسيات الأسواق المالية العالمية. على المتداول والمستثمر أن يفهم المؤشرات ومدى تأثيرها على حال الاقتصاد وليس مجرّد القاء نظرة على الأرقام.

شاهد المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

تحقق ايضا

إغلاق
إغلاق