تحاليل يومية

الذهب يعمق خسائره في ترقب لقرار الفدرالي

تتجه الأنظار خلال اليوم نحو قرار الاحتياطي الفدرالي والذي من المحتمل أن يحمل تعديل أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية لتكون المرة الثالثة خلال العام التي يرفع بها الفدرالي أسعار الفائدة.

ورغم قراءة الأسواق قرار رفع الفدرالي تتجه انظار المستثمرين نحو تلميحات الفدرالي حول الرؤية المستقبلية لكبار صناع السياسة النقدية بالمركزي الأمريكي حول المضي قدماً في زيادات خلال العام المقبل.

ويتبع القرار المؤتمر الصحفي لجانيت يلين والذي يعتبر بمثابة الأخير لها في رئاسة الاحتياطي قبل أن تترك المنصب رسمياً في فبراير من العام المقبل لخلفها جيروم باول، وينظر إلى المؤتمر بأهمية بالغة حيث من الممكن أن يفصح عن نظرة يلين للنمو الاقتصادي وانعكاس خطة ترامب للإصلاح الضريبي على استراتيجيات الفدرالي القادمة.

وعمق الذهب من خسائره نحو أدنى مستوياته في خمسة أشهر خلال تداولات يوم أمس ملامساً مستويات 1235 دولار في ظل الترقب لقرار الاحتياطي الفدرالي واستشفاف المستثمرين لقرائن جديدة من الفدرالي حول الاستمرار في سياسة التشدد النقدي.

وقلص الذهب من خسائره قليلاً ليعود ويتحرك نحو مستويات 1240 دولار مع ارتفاع عجز الميزانية الامريكية خلال الشهر الماضي بواقع 139 مليار دولار وبوتيرة فاقت التوقعات.

ومن المحتمل أن تتواصل الضغوط على المعدن الأصفر خلال تداولات اليوم في انتظار قرار الفدرالي اضافة إلى أرقام التضخم الامريكية.

واستقر الإسترليني خلال تداولات يوم أمس أمام الدولار مع بعض التراجعات الطفيفة بفعل ارتفاع مستويات التضخم في بريطانيا لأعلى مستوياتها في نحو ست سنوات مما يزيد الضغط على المستهلكين.

وكان بنك إنجلترا قد رفع أسعار الفائدة لكنه شدد على أن التعديل لا يمهد لبداية دورة اقتصادية بالتشديد النقدي مما انعكس سلبياً على العملة البريطانية والتي فقدت قرابة 15% من قيمتها منذ اعلان نتائج استفتاء الانفصال العام الماضي، الامر الذي انعكس على ارتفاع مستويات التضخم.

وحافظ الإسترليني على الاستقرار حول مستويات 1.33 دولار، في حين يترقب اليوم الإفصاح عن بيانات سوق العمل والتي من المحتمل أن تدفعه نحو تعويض خسائره خلال تداولات اليوم.

وفقدت أسعار النفط قرابة واحد بالمائة من قيمتها خلال تداولات يوم أمس مع اقبال المستثمرين على عمليات جني الأرباح بعد المكاسب الحادة التي سجلتها الأسعار في مطلع تداولات الأسبوع بفعل الاغلاق المفاجئ لخط انابيب رئيسي في بحر الشمال.

وتراجع الخام الأمريكي نحو مستويات 57.40 دولار في انتظار الإفصاح عن المخزونات الأسبوعية في الولايات المتحدة خلال اليوم

شاهد المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق