أخبار الأسهمأخبار الذهبأخبار العملاتأخبار النفطاسواق عالمية

5 مواضيع جديرة بالمتابعة في الاسواق المالية لليوم الاثنين

فيما يلي أهم خمسة مواضيع تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية لليوم الاثنين 4 كانون الاول/ديسمبر:

1 – الجمهوريون في مجلس الشيوخ يمرون قانون الاصلاح الضريبي

خلال عطلة نهاية الأسبوع، قام الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي بالمصادقة على قانون شامل في الإصلاح الضريبي لنقل التشريع قريبا من الموافقة بحلول نهاية العام. وفى صباح اليوم الباكر وافق مجلس الشيوخ على حزمة من الضرائب قيمتها 1.4 تريليون دولار يتوقعون دفعها من خلال النمو الاقتصادى. وقد أشارت دراسات مستقلة إلى أنها ستزيد في الواقع العجز الفيدرالي بحوالي تريليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، حتى بعد احتساب عوائد النمو.

ويتضمن قانون الضرائب خفضا كبيرا لضريبة الشركات الأمريكية، مما يقلل من 35٪ إلى 20٪. كما يتضمن أيضا تغييرات جذرية على المعدلات الضريبية الفردية التي يدعي الرئيس دونالد ترامب أنها ستجعل الناس “سعداء جدا”، على الرغم من أن المنكرين يعلنون أن الأغنى فقط سوف يستفيد من الإصلاح.

وقال مشرعو مجلس النواب ومجلس الشيوخ انهم سيبدأون العمل يوم الاثنين على تشريع تسوية الضرائب من أجل تقديم الاقتراحين منفصلين معا في فاتورة ضريبة نهائية واحدة و أن ترامب يمكن ان يقوم بالتوقيع على القانون.

2. الأسهم الأمريكية تحتفل بالاتفاق الضريبي الأمريكي

ارتفعت العقود الآجلة الامريكية في مستهل تداولات اليوم الاثنين ،حيث أشاد التجار بالاتفاق على خفض ضرائب الشركات. في الساعة 6:05 صباحا بالتوقيت الشرقي فخلال التداولات ارتفع مؤشرداو جونز 30 للعقود بمقدار نقاط، أو 0.86٪، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 15 نقطة، أو 0.58٪ وارتفع مؤشر ناسداك 100 بمقدار 28 نقطة، أو 0.43٪.

وارتفعت الأسهم الأوروبية لأعلى مستوياتها في تداولات منتصف اليوم، حيث ارتفع مؤشريورو ستوكس 50 ومؤشر داكس 30 الألماني بنسبة 1٪.

في وقت سابق، أظهرت الاسهم الاسيوية تداولات متباينة حيث اغلق كل من مؤشر (شنغهاي) و ومؤشر نيكاي في المنطقة الحمراء.

3. الدولار يرتفع وسط المضاربة على انالإصلاح الضريبي سوف يحفز رفع سعر الفائدة

ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى لليوم الاثنين بعد أن أقر مجلس الشيوخ الأمريكي فاتورة ضريبية في عطلة نهاية الأسبوع، مما عزز التوقعات حول رفع اسعار الفائدة خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي.

وارتفع مؤشر الدولار والذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.44٪ ليسجل 93.22.

وتعزز الدولار الأمريكي وسط التوقعات بأن التخفيضات الضريبية للشركات سوف تحفز الاقتصاد الأمريكي، كما أنها ستدفع عائدات الخزينة إلى أعلى، حيث تصبح الحكومة أكثر اعتمادا على الديون بسبب انخفاض الدخل الضريبي.

وفي يوم خفيف للبيانات الاقتصادية، سيبقي المشاركون في السوق نظرة على تقرير طلبيات المصانعفي الساعة 10:00 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

4. انخفاض اسعار النفط على خلفية زيادة إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة.

انخفضت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الاثنين بعد ان اظهرت بيانات أن حفارات الصخر الزيتي في الولايات المتحدة أضافت المزيد من الحفارات.

وذكرت بيكر هيوز ان شركات الطاقة الأمريكية اثنين من منصات النفط في الأسبوع إلى 1 ديسمبر، ليصل إجمالي العدد إلى 749، وهو الأعلى منذ سبتمبر، جنرال إلكتريك (رمزها في خلال التقرير الصادر يوم الجمعة.

ففي الساعة 6:06 بالتوقيت الشرقي انخفضت العقود الآجلة النفط الخام بنسبة 0.99٪ ليصل إلى 57.78 دولار، في حين تراجعت أسهم عقود برنت بنسبة 0.69٪ لتصل إلى 63.29 دولار.

ولا تزال الأسعار قريبة من أعلى مستوياتها منذ عامين ونصف العام بفضل تمديد تخفيضات الانتاج التي وافقت عليها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وغيرها من المنتجين في الأسبوع الماضي.

5. المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي يجلسون للمباحثات

اجرى المفاوضون البريطانيون محادثات في اللحظة الاخيرة مع نظرائهم من الاتحاد الاوروبي والايرلنديين امس الاثنين في محاولة لوضع اتفاق بريكسيت قبل المحادثات المقرر عقدها في وقت الغداء.

وتأمل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في ان تتمكن محادثاتها مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود جونكر ومفاوضه من الاتحاد الاوروبي من الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه الذي سيبدأ في الساعة 7،15 بالتوقيت المحلي (12،15 تغ) من اقناع زملائه ال 27 في

لاتحاد الاوروبي بوجود ” تقدم “بشأن شروط الخروج بالنسبة لهم للموافقة فى الاسبوع القادم على فتح محادثات حول علاقاتهم التجارية المستقبلية.

ومن المقرر ان يعقد قادة الاتحاد الاوروبي قمة في 14 و 15 كانون الاول / ديسمبر المقبل.

شاهد المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق