أخبار الأسهم

أهم 5 أشياء يجب عليك معرفتها بشأن الأسواق اليوم الخميس

فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الخميس، 15 مارس:

1. مستشار ترامب الاقتصادي القادم يدعم الخط المتشدد ضد الصين

قبل لاري كودلو أن يصبح مدير مجلس الاقتصاد القومي الجديد للرئيس الأمريكي ترامب ، ليحل مكان غاري كوهين الذي استقال بعد أن أعلن القائد العام عن خططه لتطبيق تعريفات جمركية على الصلب والألومنيوم.

في مقابلة مع CNBC بعد فترة قصيرة من قبول المنصب في وقت متأخر من يوم الأربعاء، دعم كودلو موقف ترامب التجاري المتشدد ضد الصين.

وقال كودلو “يجب أن أقول أنني كشخص لا يحب التعريفات الجمركية. أعتقد أن الصين حصلت على رد صارم ليس من الولايات المتحدة فحسب.”

أضافت التصريحات الصادرة عن المستشار الاقتصادي القادم إلى المخاوف من تأثير خطة ترامب التي تم الإعلان عنها بشأن فرض تعريفات جمركية على 60 مليار دولار من الواردات الصينية، مستهدفة قطاعات التكنولوجيا والاتصالات في إطار حملته للحد من العجز التجاري. خشي التجار من أن أي محاولة لفرض قيود على التجارة ستؤدي إلى حرب تجارية متبادلة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأضاف: “أعتقد أن الولايات المتحدة يمكن أن تقود ائتلافًا لشركاء تجاريين كبار وحلفاء ضد الصين، أو أن تدع الصين تعرف أنها تخالف القواعد يسارًا ويمينًا”.

بعيدًا عن التجارة، أيد كودلو موقفه بشأن “الدولار الملك”، مصطلحه لعملة أمريكية قوية.

أوضح كودلو “إذا حافظت على أسعار الفائدة في حدها الأدنى، إذا حافظت على الحد الأدنى للتنظيم والإنفاق الحكومي إذا حافظت على الدولار متين ومستقر، سيكون لديك اقتصاد رائع”.

2. الأسهم تأخذ راحة من المخاوف التجارية

على الرغم من أن وول ستريت قد أغلقت منخفضة للجلسة الثالثة على التوالي في اليوم السابق ، إلا أن الأسهم الأمريكية بدت جاهزة للتعافي اليوم الخميس. شهدت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية انتعاشًا يوم الأربعاء، مما يدل على افتتاح مرتفع في وول ستريت.

على الجانب الآخر، كانت الأسهم الأوروبية أيضًا في المنطقة الخضراء، مدعومة بسلسلة من تقارير الأرباح الإيجابية.

في وقت سابق، أغلقت الأسهم الآسيوية منخفضة يوم الجمعة، بعد انخفاض وول ستريت على خلفية المخاوف من حرب تجارية.

3. الدولار مستقر قبيل البيانات الاقتصادية

استقر الدولار بالقرب من أدنى مستوياته في أسبوع واحد مقابل العملات الرئيسية يوم الجمعة حيث حول المستثمرون انتباههم إلى البيانات الاقتصادية.

سيتم الإعلان عن مطالبات البطالة الأسبوعية، وأسعار التصدير والاستيراد لشهر فبراير، بالإضافة إلى مؤشر نيويورك امباير ستيت ومؤشر فيلادلفيا الفيدرالي للتصنيع لشهر مارس في الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12:30 بتوقيت جرينتش).

أدت المخاوف من أن التوترات التجارية العالمية ستعمل كعبء مالي على الاقتصاد العالمي إلى وضع ضغط هبوطي على العملة الأمريكية، التي وصلت إلى أدنى مستوى لها في أسبوع عند 89.54 يوم الأربعاء.

4. النفط يشهد تداول مختلط بعد تقرير وكالة الطاقة الدولية

كانت أسعار النفط تتداول مع إشارات مختلطة وحركة قليلة يوم الخميس، دون تغيير تقريبًا بعد توقعات وكالة الطاقة الدولية.

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها العالمية لعام 2018 بمقدار 100.000 برميل يوميًا لتصل إلى 1.5 مليون برميل يوميًا.

وارتفعت توقعات منظمة الدول المصدرة للنفط وروسيا الى 32.4 مليون برميل يوميًا من 32.3 مليون برميل يوميًا في فبراير. ولم تتغير توقعاتها للإمدادات من خارج أوبك عند 1.8 مليون برميل يوميًا.

وجاءت توقعات وكالة الطاقة الدولية بعد يوم من تنبؤ تقرير أوبك الشهري بأن المنتجين من خارج أوبك سيعززون العرض بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا في 2018.

تستمر الزيادة الشديدة في إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام، والذي سجل رقما قياسيا آخر الأسبوع الماضي، حيث ارتفع إلى 10.38 مليون برميل في اليوم، بارتفاع أكثر من 23٪ منذ منتصف عام 2016، في تغذية المخاوف من أن أوبك لن تكون قادرة على الحد من وفرة الإمدادات العالمية، حتى مع قيود الإنتاج

5. العملات الرقمية تغرق بنسبة ثنائية الرقم، مما يزيل 60 مليار دولار من القيمة السوقية.

واصلت العملات الرقمية الرئيسية الغرق بأكثر من 10 ٪ بشكل شامل اليوم الخميس بسبب استمرار القلق بشأن المخاوف التنظيمية المتزايدة من التأثير على فئة الأصول الرقمية.

وقضت عمليات البيع على أكثر من 60 مليار دولار من اجمالي القيمة السوقية للعملة الرقمية والتي كانت آخر مرة عند حوالي 318 مليار دولار يوم الخميس من 372.9 مليار دولار في اليوم السابق.

شاهد المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق